نور العيون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص المرأة والبنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض الامور التي التبست علينا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور العيون
Admin
نور العيون


المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 15/02/2008

بعض الامور التي التبست علينا Empty
مُساهمةموضوع: بعض الامور التي التبست علينا   بعض الامور التي التبست علينا Emptyالثلاثاء مارس 11, 2008 11:05 pm

استغفرالله الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه

التبست علينا امور عده في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وظهرت شبهات كثيره

فمنهم من يتعذر بقليل علمه ومنهم من كثرة تقصيره وبعضهم من يتعذر بأن
لافائده من نصحه او التوقف مباشره عندما لايجد الاستجابه من المنصوح له
لكن هذه الاعذار جميعهاالشيطان يضخمها في نفوس بعض الناس ليصدهم بذلك عن
هذا الأمر الجليل الذي فيه صلاح البلاد والعباد

هنا ستجد ان ليس لك اي عذر من الاعذار السابقه فكن بعد هذا الموضوع امرا للمعروف وناه عن المنكر





الشبهة الأولى : لا يضرنا ضلال الضالين
يقول بعض الناس إن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما ينتج عن ذلك
من ضلال الآخرين، لا يضرنا ما دمنا نؤدي شعائر ديننا ونقوم بما أوجبه الله
علينا، ويستدلون على شبهتهم هذه بقوله سبحانه وتعالى {يَأَيّهَا الّذِينَ
آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرّكُمْ مّن ضَلّ إِذَا
اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبّئُكُمْ بِمَا
كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ

الرد على هذه الشبهه التي التبست على الكثير

1_أجاب عن هذه الشبهة أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) كما في مسند الإمام
أحمد من حديث قيس بن حازم قال : قام أبو بكر الصديق (رضي الله عنه) فحمد
الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية {يا أيها
الذين آمنوا عليكم أنفسكملا يضركم من ضل إذا اهتديتم} وإنكم تضعونها على
غير موضعها، وإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: «إن الناس
إذا رأوا المنكر ولا يغيروه، يوشك الله عز وجل أن يعمهم بعقابه»( ).



2_الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من لوازم الاهتداء

ويقول ابن جرير الطبري : ((لا يضرّكم ضلال من ضلّ إذا أنتـم لزمتـم العمل
بطاعة الله، وأدّيتـم فـيـمن ضلّ من الناس ما ألزمكم الله به فـيه من فرض
الأمر بـالـمعروف والنهي عن الـمنكر


3_- التوعد بالعقاب لمن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

يقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم : (قال: يا أيها الناس إنكم لتتلون
آية من كتاب الله، وتعدّونها رخصة والله ما أنزل الله فـي كتابه أشدّ
منها: {يا أيّها الّذِينَ آمَنُوا عَلَـيْكُمْ أنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرّكُمْ
مَنْ ضَلّ إذَا اهْتَدَيْتُـمْ} والله لتأمرنّ بـالـمعروف، ولتنهونّ عن
الـمنكر، أو لـيعمنكم الله منه بعقاب.( )






الشبهه الثانيه : ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بسبب التقصير


يقول بعض الناس لا ينبغي لي أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأنا مقصر في
فعل المأمور به، وترك المنهي عنه، ويستدل على قوله هذا بالكتاب والسنة.
فمن الكتاب قوله سبحانه وتعالى {أَتَأْمُرُونَ النّاسَ بِالْبِرّ
وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ
تَعْقِلُونَ}( ).
وقوله { يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لِمَ تَقُولُونَ مَا لاَ تَفْعَلُونَ
* كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللّهِ أَن تَقُولُواْ مَا لاَ تَفْعَلُونَ * إِنّ
اللّهَ يُحِبّ الّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفّاً كَأَنّهُم
بُنْيَانٌ مّرْصُوصٌ}( ).


الرد على هذه الشبهه:
1- الوعيد على ترك المعروف وليس على الأمر بالمعروف

إن الذم في الآية الأولى {أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم...} إنما هو على ترك البر لا على الأمر بالبر،

كما يقول ابن كثير في ذلك : ((وليس المراد ذمهم على أمرهم بالبر مع تركهم
له، فإن الأمر بالمعروف معروف وهو واجب على العالم، ولكن الواجب والأولى
بالعالم أن يفعله مع من أمرهم به ولا يتخلف عنهم...))( ).


2_2- ترك أحد الواجبين ليس مسوغاً لترك الواجب الآخر

فيما يتعلق بالمعروف والمنكر هناك واجبان على المسلم هما : -
1- فعل المعروف واجتناب المنكر.
2- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
فإذا حصل أن الإنسان قصر في أحد الواجبين فليس ذلك مخولاً له أن يقصر في
الواجب الثاني. فإذا كان على سبيل المثال مقصراً في الصلاة، فإنه يلزمه
الأمر بها.


وقال ابن كثير (رحمه الله تعالى) : ((فكل من الأمر بالمعروف وفعله واجب لا
يسقط أحدهما بترك الآخر على أصح قولي العلماء من السلف والخلف، وذهب بعضهم
إلى أن مرتكب المعاصي لا ينهى غيره عنها وهذا ضعيف، وأضعف منه تمسكهم بهذه
الآية فإنه لا حجة لهم فيها، والصحيح: أن العالم يأمر بالمعروف وإن لم
يفعله، وينهى عن المنكر وإن ارتكبه))( ).
ولا شك أن أنفع الناس في أمره ونهيه، وأحسنهم في دعوته من كان ممتثلاً ما
يأمر به، مجتنباً ما ينهى عنه، كما هي حال المرسلين، كما قال شعيب عليه
السلام: {وَمَآ أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىَ مَآ أَنْهَاكُمْ عَنْهُ
إِنْ أُرِيدُ إِلاّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِيَ إِلاّ
بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}( ).

- الأخذ بهذه الشبهة تعطيل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
ان الأخذ بهذه الشبهة يلزم منه أن
يكون الآمر والناهي معصوماً، فاعلاً لكل ما يأمر به، منتهياً عن ما كل ما
ينهى عنه، وهذه درجة صعبة لا يبلغها إلا المرسلون، وبالتالي لا يأمر أحد
بمعروف ولا ينهى أحد عن منكر بعد المرسلين
الشبهة الثالثة : ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بسبب عدم الاستجابة




الرد عليها:

1_1- من الأنبياء من لم يستجب له أحد


2_- ليس الواجب أن يستجيب الناس قوله {فَإِن تَولّيْتُمْ فَإِنّمَا عَلَىَ رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ}( )

3_- كسب الثواب والنجاة من العقاب
إن ثمرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا تقتصر على استجابة الناس فحسب
فيتوقف القيام به على الاستجابة، بل يترتب عليه مصالح عديدة تدعو المسلم
للقيام به، ولو لم يلق استجابة من الناس، فمن ذلك ما يترتب عليه من الأجر
العظيم لمن قام به، فقد وصفهم الله بالفلاح حين قال {وَلْتَكُن مّنْكُمْ
أُمّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَـَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}( ).


. - الحكم على الناس بعدم الاستجابة حكم خاطئ
من ذا الذي يستطيع الحكم على الناس بعدم الاستجابة ؟! وإن قال : لقد
أمرتهم أو نهيتهم مرتين أو ثلاثاً أو أكثر من ذلك، فإن الاستجابة ربما لا
تكون إلا بعد مرار وتكرار، وزمن طويل. فإن الدعوة إلى الله، والأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر، يحتاج إلى نفس طويل وصبر على المدعوين، فإن
الاستعجال في النتائج، وعدم الصبر على المدعوين من الآفات التي يصاب بها
بعض الدعاة. ولنا في رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أسوة حسنة فقد مكث
وقتاً يدعو قومه إلى الله ويأمرهم وينهاهم، حتى أظهر الله الدين وأعز
المسلمين.
كما يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أن استجابة الناس من أمور الغيب التي تخفى على الناس، فكيف لنا أن نحكم بالأمور الغيبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nourel3yon.yoo7.com
 
بعض الامور التي التبست علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور العيون :: دينية :: تفاسير لاحاديث شريفة-
انتقل الى: